الأحد، 13 مايو 2012

الشعر والولع بالغلمان - اسطوره الادب الرفيع

أسطوره الأدب الرفيع




كنت قد تحدثت عن الكتاب منذ فتره حول جزئيه اعجبتني منه .. هُنا ستكون قراءاتي لجزئيات معينه احب التعليق عليها وعرضها ..

الكتاب عباره عن مقالات تناقش قضية اللغة العربية والشعر العربي ، يرد بها الدكتور علي الوردي على مقالات الدكتور الشاعر محي الدين بشأن اراء الدكتور الوردي عن تبسيط اللغة العربية ونظرته لها من خلال منظور علم الإجتماع ..

- الشعر والولع بالغلمان - تذكير الغزل
يعرض الدكتور الوردي اسباب استخدام صفه المذكر بالشعر العربي عند التغزل بالنساء ويعزو ذلك الى انتشار الولع بالغلمان ، بينما يرجع الدكتور محي الدين ذلِك إلى موارة الشاعر الغزل الصريح بالأنثى بذلِك الوقت حتى لا تُعرف المرأة ومنعاً للتشهير بها، وهم بمجتمع يمنع ذلِك ويعاقب عليه ، ويرجع كذلِك الى انتشار النزعه الصوفيه ، لا تعليق لي بشأن الأسباب التي أدت إلى شيوع ظاهرة تذكير الغزل بالنساء بالشعر العربي .. ان كان ذلك بسبب الولع بالغلمان او بسبب الصوفيه والموارة .

لكِن الدكتور الوردي يذكر سبباً لانتشار الولع بالغلمان بتلك الحقبه وهذا ما أقف عليه .. !
يقول الدكتور الوردي أن احتجاب المرأه أدى الى الشذوذ الجنسي ، وهُنا النقطه التي اريد مناقشتها فاحتجاب المرأه عن الرجل ليس سبباً بالشذوذ الجنسي للرجل بتلك الحقبه من الزمن ، يقول الوردي ان الرجل بتلك الأزمان كان لا يرى زوجته الا بعد الزواج ثم يفاجأ بها ولا تعجبه فيتجه نحو الغلمان يعوض بهم نهمه الجنسي !
عجبي ألم تكن الجواري بالقصور ألوف مؤلفه ، وان الرجل منهم كان يملك الكثير الكثير من الجواري ، الم يبيح الاسلام للرجل ثانيه وثالثه ورابعه ..!
أكان الاتجاه الجنسي الشاذ نحو الغلمان هو الحل ، ؟

يضرب الدكتور الوردي مثال على الشذوذ الجنسي وهو الشاعر " أبو نواس " ويقول ان الشذوذ الجنسي انتشر قبل عصر ابو نواس ، بينما كان بعصر الجاهليه وبداية الإسلام لا يوجد إلا بحاله نادره .

ما هو عصر ابو نواس ، انه العصر العباسي .. عصر الترف والمجون والغنى ، كانت المرأه بعصر ابو نواس وما قبله اي نهايه العصر الأموي وبدايه العصر العباسي اقرب الى الرجل ، انتشرت الجواري المغنيات ، وكانت الجواري بالقصور بأعداد لا تحصى ، وكانت الجاريه منهن تتجمل وتتأنق بما لا يخطر على بال ، فهذه هي جاريه للمتوكل تنقش جمله على جبينها بالمسك ، واخري بالعنبر .. ومنهم من تصبغ جسدها بلون الصفره .. والأحرار ايضاً يتجملن ويتأنقن ، المتوكل لديه 3 الاف جاريه واكثر عاشرهن كلهن .. اليس هذا عصر ابونواس .. فأين احتجاب المرأه الذي ادى الى الشذوذ الجنسي .. انه الترف والمجون ألم يكن الخلفاء والأمراء يغدقون الهدايا والعطايا على الشعراء .. اذن فالشاعر مقتدر على الزواج وشراء الجواري يما يرضي نهمه الجنسي الشاذ ، فلما الغلمان إذن .. بل كانت الجواري تتشبه بالغلمان من شده ولع الخلفاء بهم .. ولا مجال لحصر الأحاديث التي تدور حول ولع الخلفاء بالغلمان
اذكر اثنين فقط وهما المتوكل الذي فضل غلام على زوجته ، والواثق الذي حكم 6 سنوات متنقلاً من غلام الى غلام وكان يعشق غلام مصري لعب بعواطفه اسمه مهج فكتب به شعراً

العصر العباسي برغم من انه كان ازهى العصور الحضاريه العربيه الا انه كان بالمقابل من ذلك عصر ترف وبذخ ومجون ، وكان المرأه اكثر تحرراً و أقل احتجاباً من العصور السابقه لذلِك .. لم يكن سبب الولع بالغلمان هو احتجاب المرأه بل الترف الزائد والبذخ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق